الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
يكن بالثقة وأما الآخران ففرط فيهما وهما من أئمة العلم (1) وإن غلطا في اجتهادهما.قال سليمان بن حرب: كان جرير بن عبد الحميد وأبو عوانة يتشابهان في رأي العين ما كانا يصلحان إلا أن يكونا راعيي غنم وقد كتبت عن جرير بمكة.يعقوب بن شيبة: سمعت أبا الوليد الطيالسي قال:قدمت الري بعقب موت شعبة ومعي أبو داود وحملت معي أصل كتابي عن شعبة.قال: فكان جرير يجالسنا عند تاجر فسمعنا نذكر الحديثقال: فيعجب بالحديث إعجاب رجل سمع العلم وليس له حفظ فسمعني أذكر: عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة حديث صفوان بن عسال (2) أو حديث: (إنكما علجان فعالجا عن__________(1) إلا أن ابن جريج واسمه عبد الملك على جلالة قدره وثقته موصوف بالتدليس فلا يقبل من حديثه إلا ما صرح فيه بالسماع.(2) أخرجه أحمد 4 / 239 و240 من طريق شعبة حدثني عمرو بن مرة قال: سمعت عبد الله بن سلمة المرادي عن صفوان بن عسال قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي حتى نسأله عن هذه الآية: (ولقد آتينا موسى تسع آيات) فقال: لا تقل له نبي فإنه لو سمعك لصارت له أربعة أعين فسألاه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تسحروا ولا تأكلوا الربا ولا تمشوا ببرئ إلى ذي سلطان ليقتله ولا تقذفوا محصنة أو قال: لا تفروا من الزحف- شعبة الشاك- وأنتم يا يهود: عليكم خاصة أن لا تعدوا في السبت " فقبلا يديه ورجليه فقال: " ما يمنعكما أن تتبعاني؟ " قالا: لان داود عليه السلام دعا أن لا يزال من ذريته نبي وإنا نخشى إن أسلمنا أن تقتلنا يهود.وأخرجه ابن جرير 15 / 172 173 والترمذي (3144) في التفسير والنسائي 7 / 111 112 في تحريم الدم: باب السحر من طرق عن شعبة به.وقال الترمذي: حسن صحيح وقال الحافظ ابن كثير في " تفسيره " 3 / 67 بعد أن أورده: هو حديث مشكل وعبد الله بن سلمة في حفظه شيء وقد تكلموا فيه ولعله اشتبه عليه التسع =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 12 - مجلد رقم: 9
|